النص المقترح عرضه على الموقع الإلكتروني للبورصة

تنوي بورصة قطر من خلال مبادرة مشتركة مع هيئة قطر للأسواق المالية تطبيق النظام الموحد للإفصاح عن البيانات المالية وغير المالية باستخدام لغة XBRL خلال الفترة القادمة، حيث سيستخدم هذا النظام للإفصاح عن البيانات المالية (السنوية ونصف السنوية وربع السنوية) والبيانات غير المالية مثل أخبار الشركات وأحداث الشركات غيرها من البيانات الافصاحية الأخرى المطلوبة من الشركات المدرجة

حيث سيتم تطبيق النظام الموحد للإفصاح عن البيانات المالية وغير المالية باستخدام لغة XBRL بداية من خلال مرحلة تجريبية، وصولاً إلى تطبيقه بشكل الزامي على الشركات المدرجة.

نبذة عن لغة التقارير المالية الإلكترونية (XBRL)

يعتبر نظام XBRL (لغة التقارير المالية الإلكترونية) ثمرة للتوجهات المتزايدة نحو تبني معايير ونماذج عالمية الكترونية موحدة للإفصاحات المالية، بحيث تسمح هذه النماذج الالكترونية باسترجاع وتحليل المعلومات المالية بشكل آلي أكثر كفاءة، وقد تم تطوير هذه اللغة من قبل تجمع دولي غير هادف للربح يضم أكثر من (650) شركة عالمية كبرى وجهات حكومية، وتم تبني تطبيق هذه اللغة من قبل الجمعيات المحاسبية الدولية، والجهات الرقابية، والقطاع البنكي في جميع أنحاء العالم.

تهدف لغة التقارير المالية الإلكترونية (XBRL) إلى معالجة والتعامل مع البيانات المالية بطريقة أكثر تفاعلية ومرونة وبصيغة يمكن قراءتها من قبل الحاسوب، بدلاً من الصيغة الجامدة وغير المرنة للبيانات المالية المستخدمة سابقاً. " يهدف تطوير لغة (XBRL) بالأساس إلى تقديم لغة يمكن من خلالها تحديد المصطلحات بطريقة آلية ممنهجة، تمكن المنشئات من عرض وإظهار مكونات البيانات المالية والتقارير المتعلقة بالالتزام والأداء التشغيلي بشكل يسمح بالإفصاح عنها بطريقة سريعة ودقيقة والكترونية"*

“إن لغة التقارير المالية الإلكترونية (XBRL) هي معيار عالمي للإفصاح الالكتروني عن البيانات المالية والمعلومات عن الأداء والمخاطر والالتزام وغيرها. وهي لغة مجانية مفتوحة (open source) يمكن للجميع استخدامها، وتوفر ما يلي:

  • توفر تعريفاً واضحاً للمصطلحات المستخدمة في الإفصاح وتوفر طرقاً لاستخدامها.
  • تقدم تقارير ومعلومات مرتبطة بهذه المصطلحات.
  • عند الضرورة (وعندما يتم السماح بذلك) توفر مصطلحات إضافية خاصة بالإفصاح عن معلومات وبيانات فريدة الحدوث (unique).
  • تتأكد من توافق نتائج التقارير الصادرة عن النظام مع المصطلحات المعرفة مسبقاً.
  • تقديم ونشر التقارير المنجزة.
  • استخدام التقارير الصادرة عن النظام بطرق مختلفة.

 

*المصدر: موقع منظمة (XBRL international)

يستخدم نظام الافصاح المرتكز على لغة XBRL بشكل الزامي أو بشكل اختياري في عدد متزايد من البلدان بما في ذلك أستراليا وكندا وتركيا والصين وفرنسا وألمانيا وكوريا وأسبانيا والسويد وسنغافورة والمملكة المتحدة والهند والبرازيل واليابان والولايات المتحدة. وقد أصبح هذا النظام الزامياً في المملكة المتحدة منذ عام 2011 وأصبح الزامياً في الولايات المتحدة منذ شهر ديسمبر من عام 2008، حيث تم تطبيقه على الشركات الكبرى في بداية عام 2009 وعلى باقي الشركات في عام 2015.

حيث طورت بورصة قطر نظاماً شاملاً للإفصاح عن البيانات المالية وغير المالية للشركات المدرجة

التطبيق العملي للافصاحات المالية باستخدام نظام XBRL

طورت بورصة قطر مجموعة من الحلول المتكاملة ضمن منصة الافصاح وذلك من خلال استخدام نماذج موحدة للمعلومات المقدمة في البيانات المالية. وستحتوي المنصة الجديدة للافصاح على مجموعة متكاملة من الحلول ستكون متاحة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية ومتوافقة تمامًا مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ومصممة بتصنيف قطاعي مقسم حسب قطاعات الشركات في بورصة قطر (قطاع البنوك والخدمات المالية وقطاع التأمين (تجاري وإسلامي) وقطاع العقارات وقطاع الخدمات الاستهلاكية وقطاع الصناعات وقطاع الاتصالات وقطاع النقل) وعلى أي قطاع يستحدث مستقبلاً.

وسيسمح النظام بالتحقق من صحة المعلومات المقدمة من الشركات المفصحة بناءً على معايير لغة XBRL وبناءً على قواعد أعمال محددة مسبقاً، كما سيوفر هذا النظام امكانية لوصول مدققي الشركات للبيانات المالية غير المدققة ومراجعتها واعتمادها.

وسيتضمن النظام خمس قوائم مالية للإفصاح وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وهي بيان الدخل وبيان الدخل الشامل وبيان المركز المالي وبيان التغيرات في حقوق المساهمين وبيان التدفقات النقدية.

وبالنسبة للبيانات المالية، فإن النظام سيتضمن البيانات المالية السنوية المدققة ونصف السنوية المراجعة والبيانات ربع السنوية.

الافصاحات غير المالية

تماماً كالبيانات المالية، سيسمح النظام الجديد بالتحقق من صحة المعلومات المقدمة من الشركات المفصحة بناءً على معايير XBRL وبناءً على قواعد أعمال محددة مسبقاً.

حيث قامت البورصة بتطوير نماذج على شبكة الإنترنت للافصاحات غير المالية للشركات (مثل إعلانات الشركة والتغييرات على مجلس الإدارة وإعلانات الجمعية العمومية السنوية وإعلانات الجمعية العامة غير العادية وتوزيعات الأرباح وتواريخ الإفصاح عن البيانات المالية لجميع الشركات المدرجة وحدود الملكية والبيانات المالية وعدد الأسهم المتاحة للتداول وحقوق اصدار الأسهم والأسهم المجانية وغيرها من إجراءات الشركات) والتي ستستخدمها الشركات المدرجة لإرسال مثل هذه الإفصاحات إلى البورصة وتوزيعها على المشاركين في السوق.

التطبيق والتدريب

استكملت بورصة قطر عملية تطوير النظام ونحن الآن في المراحل الأولى لاختباره داخلياً وأيضاً من خلال الشركات المدرجة وشركات التدقيق التي ستشارك على شكل دفعات في عملية اختبار النظام اعتباراً من شهر نوفمبر من العام الحالي وحتى شهر يونيو من العام القادم.

تتوقع بورصة قطر تطبيق النظام الحالي بشكل إلزامي على الشركات المدرجة للإفصاح عن الافصاحات المالية وغير المالية اعتباراً من الربع الثالث لعام 2020.

المزايا والفوائد للشركات المدرجة.

  المزايا والفوائد للشركات المدرجة
  أسئلة وأجوبة