السندات

السندات هي عبارة عن أدوات دين عام (أوراق مالية) تلزم المقترض (الجهة المصدرة) بدفع مبالغ ثابتة (تسمى بالفائدة) إلى المقرض وذلك على فترات متتالية. وفيما يلي بعض المعلومات الضرورية حول تداول السندات.

 

  مطوية عن للسندات: اضغط هنا لعرضه.
  مقدمة في السندات وسوق السندات: اضغط هنا لعرضه.
  عرض تقديمي للسندات : اضغط هنا لعرضه.

 

 

أذونات الخزينة

تُعتبر أذونات الخزينة (TBills) إحدى سندات الدين الصّادرة عن مصرف قطر المركزي ويتمّ استخدامها كسياسة نقديّة لتنظيم عملية عرض النقود والتأثير في أسعار الفوائد السائدة في السوق. أما من ناحية التصنيف، فتعدّ أذونات الخزينة من سندات الدين قصيرة الأجل بما أنّ تواريخ الاستحقاق الخاصّة بكلّ إصدار لا تتجاوز السنة. وتتمّ الإصدارات عادةً على أساس منتظم (شهري) وتتراوح فترات استحقاقها بين ثلاثة أو ستة أو تسعة أشهر، وتُعتبر أذونات الخزينة من الاستثمارات الأقلّ مخاطرة بالنسبة للمستثمرين.

وتجري كافة الإصدارات الأولية الخاصّة بأذونات الخزينة في السوق الرئيسي، التي تضمّ البنوك المحليّة على وجه الحصر والتي تجري عادةً عبر المزاد. وتكون أذونات الخزينة صادرة عن مصرف قطر المركزي لأعضاء السوق الرئيسي بخصم من قيمتها الاسمية، أي بدون فائدة، ولا يقوم المستثمرون بدفع الفائدة قبل تاريخ الاستحقاق. بعدها، يقوم أعضاء السوق الرئيسي بعرض أوراقهم المالية للبيع على المستثمرين في السوق الثانوي. وتقوم جهة الإصدار أو الجهة البائعة باستلام المبلغ المخصوم من الجهة المشترية، والذي يكون معادلاً للقيمة الدفترية أو قيمة التسوية (السعر * الحجم) الخاصّة بالأوراق المالية الصّادرة أو المُباعة. وعند تاريخ الاستحقاق، يستلم حامل الأذونات قيمتها الاسمية من مصرف قطر المركزي ويكون الفرق بين سعر الإصدار أو سعر الشراء والقيمة الاسمية بمثابة عائد الاستثمار.

 

  عرض تقديمي أذونات الخزينة: اضغط هنا لعرضه.
  مقدمة في أذونات الخزينة وسوق أذونات الخزينة: اضغط هنا لعرضه.