قواعد علاقات المستثمرين

نشرت بورصة قطر مجموعه من قواعد علاقات المستثمرين الالزاميه والتي تم تطبيقها اعتبارا من 1 اكتوبر 2019

 

كجزء من التزام بورصة قطر بايجاد قنوات تواصل فعالة وتحسين وتشجيع التواصل المستمر بين الشركات المدرجة في بورصة قطر من جهه ومجتمع المستثمرين من جهة أخرى، قامت بورصة قطر بادخال مجموعة من المتطلبات التي تمثل الحد الأدنى من ممارسات علاقات المستثمرين. وتصف علاقات المستثمرين نشاط الشركة المدرجة في التواصل مع المجتمع الاستثماري. ففي حين أن التواصل الذي تتعهد الشركات المدرجة بالقيام به هو عبارة عن مزيج من الأنشطة التنظيمية والطوعية ، تعد ممارسات علاقات المستثمرين جزءاً أساسياً من بيئة العمل في سوق الأوراق المالية تتفاعل فيه الشركات المدرجة مع المساهمين الحاليين والمستثمرين المحتملين والمحللين والصحفيين. وتهدف بورصة قطر من وراء تشجيع الشركات المدرجة على تبني أفضل ممارسات علاقات المستثمرين إلى رؤية شركاتنا المدرجة ملتزمة بتحسين معايير علاقات المستثمرين في السوق بما يعزز من تنافسيتها وجاذبيتها للمستثمرين، وذلك على اعتبار أن هذه الشركات تمثل سفراءاً لقطر والاقتصاد القطري. وتهدف قواعد علاقات المستثمرين إلى مساعدة الشركات على تعزيز الركائز الأساسية الثلاثة لعلاقات المستثمرين الجيدة وهي الشفافية والإفصاح والمعاملات المنصفة مع المستثمرين. وكل ذلك بمجمله إلى جانب وجود إطار تنظيمي مناسب هي ما يمنح المستثمرين الثقة لاستثمار رؤوس أموالهم. وتتكون قواعد علاقات المستثمرين من عدد من الأحكام الأساسية والتي أدرجت في قواعد التعامل في بورصة قطر، بالإضافة إلى عدد من المتطلبات الإلزامية الأخرى المنصوص عليها في إشعار السوق رقم 003 لعام 2019، وعلى كل شركة مدرجة في بورصة قطر أن:

  1. تعين مسؤول لعلاقات المستثمرين فيها.
  2. تنشىء وتعمل على تحديث قسم مخصص لعلاقات المستثمرين على موقعها الالكتروني.
  3. تنشر عرض تقديمي للمستثمرين وعقد مؤتمر واحد عبر الهاتف Conference Call على الأقل لإطلاع المستثمرين على تقارير وأداء الشركة، وذلك بعد نشر الشركة كل تقرير من تقاريرها السنوية ونصف السنوية والربعية.
 

ويجب أن يُنظر إلى علاقات المستثمرين على أنها التزام طويل الأجل يهدف إلى تمكين المجتمع الاستثماري من إدراك أهمية تعريف المساهمين والمستثمرين والمحللين بالحالة الاستثمارية للشركة ليتمكنوا من اتخاذ آراء مستنيرة وقرارات استثمارية مدروسة فيما يتعلق بالاستثمار في أسهم تلك الشركات المدرجة. وقد تم تصميم قواعد علاقات المستثمرين لمساعدة وظيفة علاقات المستثمرين في دورها المركزي المهم الذي يتمثل في بناء الثقة في ممارسات إفصاح الشركات المدرجة.

   

للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، يمكن فتح الروابط التالية:

 إشعار السوق 003 لعام 2019
 حزمة ملخص قواعد علاقات المستثمرين
 قواعد علاقات المستثمرين أسئلة وأجوبة
 الإرشادات الخاصة بقواعد علاقات المستثمرين