Investor Relations - IR

 

 

نشرت بورصه قطر مجموعه من قواعد علاقات المستثمرين الالزاميه والتي سيتم تطبيقها اعتبارا من 1 اكتوبر 2019

كجزء من التزام بورصة قطر بايجاد قنوات تواصل فعالة وتحسين وتشجيع التواصل المستمر بين الشركات المدرجة في بورصة قطر من جهه ومجتمع المستثمرين من جهة أخرى، ستقوم بورصة قطر بادخال مجموعة من المتطلبات التي تمثل الحد الأدنى من ممارسات علاقات المستثمرين، والتي ستدخل حيز التنفيذ عتباراً من 01 أكتوبر 2019. وتصف علاقات المستثمرين نشاط الشركة المدرجة في التواصل مع المجتمع الاستثماري. ففي حين أن التواصل الذي تتعهد الشركات المدرجة بالقيام به هو عبارة عن مزيج من الأنشطة التنظيمية والطوعية ، تعد ممارسات علاقات المستثمرين جزءاً أساسياً من بيئة العمل في سوق الأوراق المالية تتفاعل فيه الشركات المدرجة مع المساهمين الحاليين والمستثمرين المحتملين والمحللين والصحفيين. وتهدف بورصة قطر من وراء تشجيع الشركات المدرجة على تبني أفضل ممارسات علاقات المستثمرين إلى رؤية شركاتنا المدرجة ملتزمة بتحسين معايير علاقات المستثمرين في السوق بما يعزز من تنافسيتها وجاذبيتها للمستثمرين، وذلك على اعتبار أن هذه الشركات تمثل سفراءاً لقطر والاقتصاد القطري. وتهدف قواعد علاقات المستثمرين إلى مساعدة الشركات على تعزيز الركائز الأساسية الثلاثة لعلاقات المستثمرين الجيدة وهي الشفافية والإفصاح والمعاملات المنصفة مع المستثمرين. وكل ذلك بمجمله إلى جانب وجود إطار تنظيمي مناسب هي ما يمنح المستثمرين الثقة لاستثمار رؤوس أموالهم. وتتكون قواعد علاقات المستثمرين من عدد من الأحكام الأساسية والتي أدرجت في قواعد التعامل في بورصة قطر، بالإضافة إلى عدد من المتطلبات الإلزامية الأخرى المنصوص عليها في إشعار السوق رقم 003 لعام 2019. واعتبارًا من 01 أكتوبر 2019 ، سيتعين على كل شركة مدرجة في بورصة قطر أن:

  • 1. تعين مسؤول لعلاقات المستثمرين فيها.
  • 2. تنشىء وتعمل على تحديث قسم مخصص لعلاقات المستثمرين على موقعها الالكتروني.
  • 3. تنشر عرض تقديمي للمستثمرين وعقد مؤتمر واحد عبر الهاتف Conference Call على الأقل لإطلاع المستثمرين على تقارير وأداء الشركة، وذلك بعد نشر الشركة كل تقرير من تقاريرها السنوية ونصف السنوية والربعية.
ويجب أن يُنظر إلى علاقات المستثمرين على أنها التزام طويل الأجل يهدف إلى تمكين المجتمع الاستثماري من إدراك أهمية تعريف المساهمين والمستثمرين والمحللين بالحالة الاستثمارية للشركة ليتمكنوا من اتخاذ آراء مستنيرة وقرارات استثمارية مدروسة فيما يتعلق بالاستثمار في أسهم تلك الشركات المدرجة. وقد تم تصميم قواعد علاقات المستثمرين لمساعدة وظيفة علاقات المستثمرين في دورها المركزي المهم الذي يتمثل في بناء الثقة في ممارسات إفصاح الشركات المدرجة. وللمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، يمكن فتح الروابط التالية:

 

  إشعار السوق 003 لعام 2019
  حزمة ملخص قواعد علاقات المستثمرين
  قواعد علاقات المستثمرين أسئلة وأجوبة
  الإرشادات الخاصة بقواعد علاقات المستثمرين
 

 

برنامج تميز الشركات المدرجة في علاقات المستثمرين

في عام 2015 اطلقت بورصة قطر بالتعاون مع ايريديوم برنامج تميز الشركات المدرجة في علاقات المستثمرين.

  العرض التقديمي
  البيان الصحفي

 

تم الإعلان عن الفائزين في حفل العشاء بتاريخ 28 فبراير لسنة 2016.
البيان الصحفي

تم الإعلان عن الفائزين في حفل العشاء بتاريخ 6 فبراير لسنة 2017.
البيان الصحفي

تم الإعلان عن الفائزين في حفل العشاء بتاريخ 6 فبراير لسنة 2018.
البيان الصحفي

تم الإعلان عن الفائزين في حفل العشاء بتاريخ 6 فبراير لسنة 2019.
البيان الصحفي

بتاريخ 6 فبراير 2018، تم الإعلان عن الفائزين ببرنامج التميز لعلاقات المستثمرين لعام 2017 ]يرجى النقر عل البيان الصحفي[، حيث تم تتويج Ooredoo كأفضل شركة مدرجة تميزا في مجال علاقات المستثمرين. وفازت الميرة بجائزة أفضل الشركات الصغيرة تميزا في علاقات المستثمرين، وفازت فودافون بجائزة أكثر الشركات المتوسطة تميزاً في علاقات المستثمرين ، واستحوذ QNB على جائزة أكثر الشركات الكبيرة تميزاً في علاقات المستثمرين وكذالك افضل رئيس تنفيذي الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني من Ooredoo. كما اشتمل البرنامج على جوائز لأفضل رئيس مالي CFO التي فاز بها السيد أجاي باهو من Ooredoo وجائزة أفضل مسؤول علاقات المستثمرين والتي فاز بها السيد أندرياس غولداو من أوريدو وجائزة أفضل موقع الكتروني لعلاقات المستثمرين في قطر والتي فازت بها QNB.

وفي هذا العام وللسنة الخامسه على التوالي أعلنت بورصة قطر بالتعاون مع ايريديوم لعلاقات المستثمرين عن اطلاق دورة جديدة من برنامج التميز في علاقات المستثمرين الذي يهدف إلى تشجيع وتكريم الشركات القطرية وإدارتها على تميزهم وإنجازاتهم وجهودهم في تبني أفضل ممارسات علاقات المستثمرين.

ومنذ إطلاق هذا البرنامج، ركزت بورصة قطر على نشر الوعي بأهمية وظيفة علاقات المستثمرين ، وأدى ذلك إلى ازدياد اهتمام الشركات المدرجة بتحسين ممارسات علاقات المستثمرين.

ونظراً للتطورات المتسارعة في المجتمع الاستثماري وإدراكاً لأهمية مشاركة الشركات المدرجة في حوار هادف مع مالكي الأسهم والمستثمرين الحاليين والمحتملين بما يضمن تعزيز الثقة والشفافية في السوق، جاء برنامج التميز لعلاقات المستثمرين لتشجيع تبني أفضل ممارسات علاقات المستثمرين من خلال تكريم أفضل الشركات القطرية في علاقات المستثمرين وأكثرهم تفوقّاً في خلق صورة واضحة عن التطورات الإستراتيجية والمالية والتشغيلية لشركاتهم، والالتزام بأعلى معايير الشفافية والإفصاح.

وقد تم اختبار نظام التقييم المتبع في منح جوائز في الكثير من الدول وذلك لضمان شفافية ونزاهة المنهجية والإجراءات والمعايير. وفي كل عام يتم نشر المنهجية ومعايير التصنيف مسبقاً قبل البدء بعملية التقييم وذلك بهدف اطلاع جميع الشركات على المنهجية ولتمكينها من مراجعة تماشيها مع معايير الاختيار ولإعطائها إشعار مسبق يمكنها من ضبط ممارسات علاقات المستثمرين لديها.

وبموجب نظام التقييم المتبع في البرنامج، ستخضع جميع الشركات القطرية المدرجة للتقييم من خلال إجراء استبيان عام لآراء المجتمع الاستثماري لاختيار أفضل رئيس تنفيذي وأفضل مدير مالي وأفضل مسؤول علاقات مستثمرين وأفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في علاقات المستثمرين وأفضل الشركات تميزاً بشكل عام في علاقات المستثمرين بالإضافة إلى تقييم المواقع الالكترونية لهذه الشركات بهدف اختيار أفضل هذه المواقع في مجال علاقات المستثمرين.

وتحتوي الملفات أدناه على شرح لمنهجية التقييم المتبعة في برنامج التميز لعلاقات المستثمرين لعام 2018:
منهجية البرنامج لعام 2018
معايير تقييم المواقع الالكترونية لعام 2018