الهيكل التنظيمي العام

هيئة قطر للأسواق المالية

تأسست هيئة قطر للأسواق المالية بموجب القانون رقم 33 لعام 2005 من أجل تنظيم والإشراف على الأسواق المالية في قطر ، وأعطى القانون للهيئة كافة الصلاحيات التنظيمية والإشرافية والرقابية اللازمة لممارسة مهامها. وقد تولت الهيئة مهامها رسمياً في سبتمبر من عام 2007 ، وتم إخطار السوق والشركات المدرجة وشركات الخدمات المالية بالانتقال الرسمي للمهام الإشرافية والرقابية من السوق إلى الهيئة بعد أن قام السوق بذلك على مدار 10 سنوات سابقة. ولمواكبة التطورات التي تشهدها الأسواق المالية، صدر القانون رقم (8) لسنة 2012 بشأن هيئة قطر للأسواق المالية ، ودخل حيز التنفيذ في الثامن عشر من أكتوبر 2012 ليحل بذلك محل القانون رقم (33) لسنة 2005. ولمزيد من المعلومات حول هيئة قطر للأسواق المالية QFMA يرجى زيارة موقعه على الانترنت من خلال النقر هنا


بورصة قطر

تأسست بورصة قطر (QSE) في عام 1995 تحت اسم سوق الدوحة للأوراق المالية بغرض تنظيم تداول الأوراق المالية المدرجة بالإضافة إلى المهام الإشرافية والرقابية. ثم تم تعديل الاسم إلى بورصة قطر بعد تحويل السوق إلى شركة مساهمة قطرية وانتقال المهام الإشرافية والرقابية لهيئة قطر للاسواق المالية وأصبح السوق مرخصاً من قبل الهيئة للقيام بجميع أنشطة تداول الأوراق المالية في البلاد. ولمزيد من المعلومات حول بورصة قطر ، يرجى النقر هنا


شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية

شركة قطر للإيداع (QCSD) هي الشركة المرخصة من قبل هيئة قطر للأسواق المالية لتقديم خدمات حفظ الأوراق المالية والأدوات المالية الأخرى المدرجة في بورصة قطر والمقاصة والتسوية لعمليات التداول في البورصة. ولمزيد من المعلومات حول شركة قطر للإيداع ، يرجى زيارة موقعها على الانترنت من خلال النقر هنا


خصائص التداول

أيام التداول

من الأحد إلى الخميس ما عدا أيام العطل الرسمية


جلسة التداول

تبدأ جلسة التداول اليومية من الساعة 09:00 صباحاً حتى الساعة 01:15 ظهراً


فترة ما قبل الإفتتاح

من الساعة 09:00 حتى 09:30 صباحاً

حيث تسمى آخر 5 دقائق في هذه الفترة بفترة عدم الإلغاء (لا يمكن إلغاء الطلبات المدخلة أو تغييرها)


مزاد الإفتتاح

الساعة 09:30 صباحاً حيث يتم تحديد أسعار الإفتتاح


فترة التداول المستمر

من الساعة 09:30 صباحاً حتى الساعة 01:00 ظهراً


فترة ما قبل الإغلاق

من الساعة 01:00 حتى الساعة 01:10 ظهراً

حيث تسمى آخر 5 دقائق في هذه الفترة بفترة عدم الإلغاء (لا يمكن إلغاء الطلبات المدخلة أو تغييرها)


مزاد الإغلاق

الساعة 01:10 ظهراً حيث يتم تحديد أسعار الإغلاق


فترة التداول الأخير

من الساعة 01:10 حتى 01:15 ظهراً ، تأتي هذه الفترة بعد مزاد الإغلاق حيث يمكن للمستثمرين التداول خلالها بسعر الإغلاق المحدد بواسطة مزاد الإغلاق


عملة التداول

ريال قطري


وحدات المزايدة

الأسهم:

في حالة السعر 1 ريال فأكثر : تكون وحدة المزايدة (0.01)

في حالة السعر أقل من 1 ريال : تكون وحدة المزايدة (0.001)

صناديق الاستثمار المتداولة:

وحدة المزايدة (0.001) لكافة الأسعار

 


أهم أنواع الأوامر

أمر بسعر محدد

أمر بسعر السوق

الأمر بسعر السوق المحدد بسعر التنفيذ

أمر إيقاف الخسارة


الحدود السعرية

الحدود السعرية عبارة عن 10% كحد أقصى وأدنى لتحرك سعر السهم اليومي بالنسبة لسعر الإغلاق السابق


يوم التسوية

T+3

Capital Market Structure

Regulator

Qatar Financial Markets Authority (QFMA) The QFMA was established pursuant to the Law No. 33 of 2005 in order to regulate and supervise the financial markets in Qatar by taking all the supervisory and regulatory powers needed to exercise its function under this law. The QFMA officially assumed its duties in September 2007, where the market, the listed companies and financial services companies were informed that the official functions of supervision and regulation were transferred from the DSM to the Authority after such functions were with the DSM for the last 10 years. To keep up with developments in the financial markets, Law No. (8) of 2012 was issued regarding Qatar Financial Markets Authority and entered into effect on October 18th of 2012 to replace the repealed law No. (33) of 2005. For more information about QFMA please visit their website here.


Exchange

Qatar Stock Exchange (QSE) QSE was established in 1995 under its initial name Doha Securities Market (DSM) for the purpose of trading the listed securities in addition to supervisory and regulation roles. The name was then modified to the Qatar Stock Exchange after converting the market to a Qatari joint stock company and transferring the supervisory and regulation functions to the QFMA, and the market became licensed by the authority to carry out all securities trading activities in the country. For more information about QSE please click here.


Depository

Qatar Central Securities Depository (QCSD) Qatar Central Securities Depository (QCSD) is a service providing company, licensed by QFMA as the sole Depository in Qatar to provide safekeeping, clearing and settlement services of securities and other financial instruments listed on QSE. For more information about QCSD please visit their website here.


Trading Characteristics

Trading days

From Sunday to Thursday except official holidays


Trading hours

One daily Trading Session for all listed securities.

From 09:00 am until 01:15 pm


Pre-opening period

From 09:00 am until 09:30 am

Where the last 5 minutes in this period is called a no cancel period (entered orders can neither be cancelled nor changed)


Opening Auction

At 09:30 am (opening price is determined by this auction)


Continous Trading period

From 09:30 am until 01:00 pm


Pre-closing period

From 01:00 pm until 01:10 pm

Where the last 5 minutes in this period is called a no cancel period (entered orders can neither be cancelled nor changed)


Closing Auction

At 01:10 pm (closing price is determined by this auction)


Trading at last period

From 01:10 pm until 01:15 pm (This period takes place after the closing auction where investors may trade only at the closing price determined by the closing auction)


Trading currency

Qatari Riyal (QAR)


Tick sizes

Shares:

Tick size is (QAR 0.01) if Price band is (QAR 1 and above)

Tick size (QAR 0.001) if Price band is (below QAR 1)

ETFs:

Tick size (QAR 0.001) for all price bands

 


Order Types

Limit Order

Market Order

Market to Limit Order

Stop Loss Order


Trading safeguards

Daily Upper Limit (Ceiling)

+10% from the previous day’s closing price.

Daily Lower Limit (Floor)

-10% from the previous day’s closing price


Settlement

T+3